عيادة الدكتور غازي الشمراني للقسطرة والأشعة التدخلية
Dr. Ghazi Alshumrani's IR Clinic
نقدم أحدث التقنيات الطبية لعلاج سهل وناجح
Home      الأمراض التي نعالجها      دوالي الساقين
Print this pageAdd to Favorite

دوالي الساقين

ما هي؟

يشتكى الملايين من الناس من دوالي الساق وهى تضخم الأوردة الظاهرة بالساق وهى توازى ثلاث أضعاف أمراض الشرايين. في الولايات المتحدة الأمريكية هناك حوالي 20 مليون مصاب بالدوالي. أغلب المصابين لا يذهبون للعلاج وذلك بسبب قلة الوعي بهذا المرض وأيضا بسبب خوف الكثير من الجراحة التي تسبب تشوهات مكان الأوردة. هذا التأخر في علاج دوالي الساق قد يؤدى إلى مضاعفات مزمنة.

قد تكون دوالي الساق كبيرة أو بسيطة ظاهرة في مكان معين بالساق وخصوصا حوالي الركبة أو أسفل الساق ولكنها غالبا ما تنتج من مشاكل في مكان آخر بالساق.

الأوعية الدموية هي نوعان في الجسم: شرايين وأوردة. الشرايين هي التي تنبض و لها جدران سميكة وتنقل الدم المحتوى بالغذاء والأكسجين من القلب لأطراف الجسم. الأوردة هي تنقل الدم الغير مؤكسد من الأطراف للقلب . هذه الأوردة لها جدران خفيفة وتنضغط عند تقلص العضلات المجاورة لها مما يدفع الدم للأعلى باتجاه القلب. عند ارتخاء العضلات بعد تقلصها تمنع صمامات الأوردة عودة الدم للأطراف .الأوردة إما عميقة وهى المهمة وإما سطحية وهى مساعدة للعميقة وبينهما اتصالات عدة. تصب الأوردة السطحية في الأوردة العميقة ويتحكم في مرور الدم صمامات وريدية فقط تسمح للدم بالاتجاه من الأوردة السطحية للعميقة.


عندما تفشل الصمامات في عملها يحصل ارتجاع للدم بالأوردة بسبب الجاذبية الأرضية ويحصل احتقان الدم وتتمدد الأوردة السطحية وفروعها ومن ثم تظهر الدوالي بالساق تحت الجلد.

أشكال الدوالي

قد تظهر الدوالي كعروق زرقاء متعرجة ممتدة بالساق أو الفخذ . أو قد تظهر كبقع من شعيرات حمراء أو زرقاء بالجلد.

الأسباب

يعتبر فشل الصمام الذي يربط الوريد الصافن (وهو أكبر الأوردة السطحية) مع وريد الفخذ العميق عند أعلى الفخذ أكثر الأسباب شيوعا لدوالي الساق. عند ارتجاع الدم إليه يتوسع الوريد الصافن ومن ثم تتمدد الأوردة السطحية التي تتصل مع الوريد الصافن تحت الجلد مع احتقانها بالدم مما يؤدى لظهور الدوالي.

·         يعتقد بوجود سبب وراثي لظهور دوالي الساق حيث تكثر عند بعض العائلات على الرغم من عدم تحديد الجين الوراثي.

·         الحمل والتغييرات الهرمونية أثناء الحمل وضغط الرحم الحامل على الأوردة تسبب الدوالي لذلك تكثر عند النساء.

·         السمنة

·         تقدم العمر

·         الوظائف التي تتطلب الوقوف لساعات كالمدرسين والأطباء وربات المنازل.

 
 
 
 
 
 
الأعراض

·         تجمع الدم بالأوردة بعد فشل الصمامات واحتقان الدم قد يؤدى إلى:

• ألم وإحساس بالثقل وتعب بالساق خصوصا مع الوقوف لمدة طويلة
  وعند نهاية اليوم
• شد عضلي أو تضخم في أسفل الساق.
• حكة أو حرقان بالساق وبالقدم.
• تغير في لون الكاحل إلي اللون الرمادي نتيجة تتأثر تغذية الطبقة
  الجلدية
• الإكزيما ( الحساسية) بالرجل.
• ظهور التقرحات الجلدية.
• نزيف حاد من دوالي الساق.

هل تتطور الدوالي لو تركت بدون علاج؟

نعم تتطور وتسوء حالة الدوالي مع مرور الزمن وشدة التطور تختلف من مريض إلى مريض.

التشخيص

·         قبل البدء بالعلاج لا بد من التشخيص الدقيق للدوالي وذلك أولا بالتاريخ المرضى والفحص السر يري وتقييم درجة الدوالي. يتم إجراء فحص مفصل لأوردة الرجل والفخذ بالأشعة الصوتية (الدوبلر) في حالة الوقوف وتقييم وظيفة الصمامات الوريدية بالأوردة السطحية والعميقة والأوردة الرابطة بينهما وتشخيص مصدر ارتجاع الدم للأوردة السطحية. أيضا يتم التأكد من عدم وجود جلطة بالأوردة.

العلاج

• الجوارب الضاغطة : تلبس في الصباح وتنزع قبل النوم. عادة يجد المرضى صعوبة كبيرة بالمواصلة بلبس الجوارب الضاغطة لما تسبب من ضيق لهم وخاصة في الجو الحار.


• قسطرة الليزر
Endovenous LASER Therapy (EVLT) هذا هو أحدث طرق العلاج وأيسرها للمريض، حيث يقوم استشاري الأشعة التدخلية بإدخال قسطرة الليزر  في الوريد المعتل بدون جراحة من خلال ثقب واحد فقط يبلغ 3 مليمتر. ومن ثم يستخدم الليزر لإغلاق الوريد والتخلص من مرور الدم فيه. تصل نسبة نجاح هذا العلاج إلى 97% وتجرى في العيادة دون حاجة للتنويم أو التخدير العام ويخرج المريض للمشي مباشرة في نفس الوقت.



• الحقن Sclerotherapy: إذا كانت الدوالي فقط شعيرات بسيطة ولا يوجد ارتجاع بالوريد الصافن الكبير يتم علاجها بالحقن فقط (التصليب) وهو علاج بسيط حيث يقوم الطبيب بحقن وريد صغير أو متوسط به دوالي بمحلول يعمل علي إغلاق الوريد.


 
 
Ambulatory Phlebectomyالنزع بالخطاف
يقوم الطبيب من خلال هذه العملية بإزالة الدوالي الظاهرة من خلال ثقوب صغيرة في الجلد باستخدام خطاف صغير لانتزاع الأوردة. يتم استخدام بنج موضعي في المكان المطلوب.

 

 

• الجراحة Ligation and Stripping: يعتمد العلاج الجراحي التقليدي على ربط الوريد وقطعه من منطقة أعلى الفخذ ومنطقة الركبة ومن ثم سحبه بآلة جراحية من الأسفل من الساق (اقتلاع). تجرى تحت التخدير العام ويحتاج المريض للراحة لمدة أسبوعين مع وجود آلام وكدمات. نسبة نجاح الجراحة فقط 60% وأيضا هناك مضاعفات من التأثير على الأعصاب المصاحبة للأوردة بنسبة 11%. أيضا هناك التشوه للساق بسبب الشق الجراحي. هذه الطريقة لم يعد يوصى بها ولم تعد تجرى في أكثر المراكز الطبية


EVLTالمزيد حول قسطرة الليزر

عكس الجراحة فإن هذه الطريقة الحديثة التي برزت منذ سنوات قليلة و التي تجرى بدون تخدير عام أو تنويم المريض تقوم بإغلاق الوريد كليا من غير اقتلاع جراحي. وهى طريقة معتمدة من إدارة الدواء والغذاء بأمريكا.
لا يحتاج المريض للدخول للمستشفى أو التخدير العام بل هو إجراء يتم بالعيادة ويستغرق أقل من ساعة. و قد انتشرت هذه الطريقة بصورة كبيرة بالغرب حيث أثبتت القسطرة نجاح كبير ومستمر حيث نسبة بلغت 97% في دراسة لأكثر من 2000 مريض ومن دون عودة للمرض بعد 4 سنوات من المتابعة وهو نجاح أكثر من الجراحة التقليدية. وقد وجد أن نسبة الرضا من العلاج هي أكثر بين من استخدموا القسطرة لعلاج دوالي الساق ممن تعرضوا للجراحة.

في الغرب أكثر الأطباء اتجهوا لتوصية مرضاهم نحو هذه الطريقة الفعالة والبسيطة
حتى أن الجراحة الآن لا تجرى إلا قليلا.

أما طريقة القسطرة فتتم بأن يقوم استشاري الأشعة التدخلية بإدخال أنبوب القسطرة الدقيق عن طريق فتحة صغيرة جدا بالجلد. يتم ذلك تحت التخدير الموضعي كالذي يستخدم عند طبيب الأسنان. يتم رؤية مكان الوريد ومتابعة أنبوب القسطرة بالأشعة الصوتية.
عند وصول أنبوب القسطرة إلى نقطة التقاء الوريد الصافن و الوريد العميق في أعلى الفخذ عند الصمام المتوسط بينهما يتم تسخين (كوى) جدار الوريد الصافن حراريا بالليزر مما يؤدى إلى التصاق جدار الوريد الصافن وإلغاء تجويفه ومن ثم تليفه بعد أسابيع والتخلص من ارتجاع الدم فيه. تلبس الجوارب الضاغطة لمدة أسبوع ويطلب من المريض المشي مباشرة.

لا تترك القسطرة أي أثر بالجلد ولا تحتاج أي خيوط جراحية كالذي تتركه الجراحة. أيضا احتمال إصابة العصب تكاد تكون معدومة لأن علاج الوريد يكون من الداخل. قد يكون هناك ألم خفيف لعدة أيام بعد القسطرة ولكن يمكن
السيطرة عليه بالمسكنات الخفيفة.

قد يحتاج المريض لحقن باقي الدوالي الصغيرة أو الشعيرات الدموية لإكمال العلاج.

 
 


ما هي أفضلية القسطرة؟ 

·         إجراء بسيط

·         تخدير موضعي فقط

·         لا توجد تشوهات مثل تلك المصاحبة للجراحة

·         بدون ألم الجراحة

·         يمارس المريض المشي مباشرة

·         نجاحات عالية


الوقاية من الدوالي

·         تجنب الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة دون حركة

·         التخلص من الوزن الزائد

·         رياضة المشي

·         لبس الجوارب الضاغطة

 
 
تعليمات ما بعد علاج الليزر لدوالي الساقين
 

1.   يوضع شراب طبي ضاغط خاص مباشرة بعد علاج الليزر

2.   يقوم المريض بالمشي مباشرة بعد العلاج لمدة 20-30 دقيقة

3.   يستمر المريض في لبس الشراب الطبي لمدة 5 أيام بعد العلاج ليلاً ونهاراً

4.   يستمر المريض في لبس الشراب الطبي لمدة 10 أيام أخرى نهاراً فقط (يخلع الشراب وقت النوم)

5.   يحاول المريض ممارسة المشي بقدر المستطاع بعد العلاج لمدة أسبوعين

6.   لتخفيف الآلام المصاحبة للعلاج يمكن المريض تناول البنادول أو آيبوبروفين عند الحاجة

7.   يتجنب المريض المجهود الشديد ورفع الأحمال الثقيلة والاستلقاء في السرير لفترات طويلة والسفر لمدة طويلة خلال فترة أسبوعين بعد العلاج

8.   يراجع المريض الدكتور غازي لعمل أشعة تلفزيونية بعد 3-4 أسابيع لمتابعة وضع العلاج